الرئيسية / أمن وحماية / أهم 5 أشياء يجب أن تفعلها بعد شراء لاب توب جديد

أهم 5 أشياء يجب أن تفعلها بعد شراء لاب توب جديد

قد تفكر في شراء لاب توب جديد من أجل أي استخدام، وقد تكون اشتريته بالفعل وفي هذه الحالة سنقول لك ألف مبروك أيضاً. ألف مبروك لأنك ستفتح لنفسك أفاقٍ جديد لم ترها من قبل، لكن لكي ترى هذه الأفاق من أول يوم، كان يجب أن نوفر لكم هذه النصائح التي ستساعدكم كثيراً في بداية تجربتكم مع أجهزة اللاب توب.

هيا بنا لنرى أهم النصائح التي ننصحكم بها اليوم عند شراء لاب توب جديد من الصفر.
لماذا كل هذه التدابير؟ إنه مجرد لاب توب

نعلم أنه “مجرد” لاب توب، لكننا نريدك أن تخرج بأفضل تجربة ممكنة عند سماع صافرة البداية. لا نريدك أن تمر بنفس الأزمات التي مر بها أي شخص قام بشراء لاب توب قبلك وإشتكى من العديد من الأشياء، وهذا لأن كل هذه المشاكل لها حلول ولا يجب أن تمر عليها.

الفكرة أنك قمت بشراء هذا اللاب توب لغرضٍ معين، وأنا وأنت نريده أن يوفي بهذا الغرض حتى لا ننظر إلى أجهزة أخرى بعد أن قمنا بشراء ما أردناه في البداية، وهو بالفعل ما نحتاجه حتى إن لم يظهر هذا في البداية. البعض ينفر من اللاب توب الذي قام بشرائه لتوه لأنه يشعر أن التجربة ناقصة بعض الأشياء، لكنها في الواقع تنقص لمستك أنت.

معضلة الجميع، وهي البطارية

لماذا نشتري لاب توب في الأساس؟ لأننا نريد الحصول على إمكانية التنقل والترحال، وهذه الإمكانية مربوطة بشكلٍ مباشر بالبطارية. البطارية التي تجعلك تستغنى عن الأسلاك وتجعلك قادراً على استخدامه في أي مكان يمكنك أن تفكر فيه، وهذه البطارية قد تحتاج منك إلى بعض الإعدادات لكي تعمل لأطول فترة ممكنة.

يمكنك بكل بساطة أن تلعب في الإعدادات الخاصة بالبطارية من الـ Taskbar، وهذا من خلال النقر على علامة البطارية وتحريك المؤشر لليسار، والذي بدوره سيقلل من سطوع الشاشة الذي يسحب طاقة مرتفعة ويقوم أيضاً بتعطيل الوظائف التي تعمل في خلفية الجهاز نفسه لتقلل من استهلاك المعالج.

يمكنك أيضاً أن تقوم بفتح إعدادات البطارية نفسها من إعدادات الجهاز وتقوم منها بوضع الإعدادات المفضلة لك، مثل إيقاف تشغيل الشاشة بعد فترة معينة، مدى الأداء الذي تريد من الجهاز إخراجه لك والكثير من الإعدادات الأخرى.

بالنسبة لنا، نحن نستخدم لاب توب ASUS ZenBook 14 OLED هذه الفترة لأنه يوفر لنا فترة عمل تصل إلى 6 ساعات بكل أريحية، والآن صار يستطيع أن يعمل لمدة تتراوح بين 8 ساعات و8 ساعات ونصف، مع العلم أن استخدامنا هجين بين التصفح، تشغيل مقاطع الفيديو والتعديل على الصور أحياناً، وقمنا أيضاً بأخذه لأنه يدعم الشحن السريع بقوة 65 واط لكي يشحن لنا ما يقارب 50% في نصف ساعة.

تذكر أيضاً أن هذه الأرقام لن تجدها إلا في الأجهزة التي تعمل بمعالجاتٍ عالية الكفاءة مثل معالجات Alder Lake التي تقدمها Intel في جيلها الثاني عشر، وفي الواقع نحن أيضاً نستخدم وحدة تخزين من فئة الـ SSD والتي تبلغ مساحته 1تيرا بايت من الجيل الرابع التي توفر سرعة قراءة تصل إلى 6.5 جيجابايت في الثانية وتستهلك أقل من الهارد ديسك بمراحل.

حتى الذواكر التي نستخدمها هي ذواكر الـ DDR5 من فئة LP التي لا تسحب الكثير من الطاقة بدون التضحية بالأداء، وإن كان هذا يعني أي شيء، فيعني أن العتاد المتواجد داخل اللاب توب الخاص بك سيساعدك أيضاً على الحصول على أطول فترة ممكنة للعمل من على البطارية.
حافظ على شاشتك إن كنت تنوي شراء لاب توب بشاشة OLED

قد تبدو النصيحة خاصة بالبعض، لكن مع ظهور أجهزة لاب توب بشاشات الـ OLED التي تأتي بأسعارٍ جيدة، كان يجب أن ننوه بخصوص أزمة قد تواجهها هذه الأجهزة. الأزمة التي نتحدث عنها هي حرق البيسكلات على الشاشة، والتي تحدث عند ثبات الصورة لفترةٍ طويلة فتظل هذه البيكسلات ثابتة لا تتغير.

هذه الأزمة مرتبطة بهندسة الشاشة نفسها، أي لا نختص بالذكر أي شركة لأن حتى شاشات التلفزيون قد تعاني من هذه الأزمة. شركة مثل ASUS توفر العديد من الحلول بشأن هذه الأزمة، ومنها برمجيات OLED Care التي تفتح خياراتٍ كثيرة مثل عرض Screen Saver تغير بيكسلات الشاشة مع مرور الوقت، تحريك البيكسلات وأنت لا تدري طوال الاستخدام، إخفاء الـ Taskbar الخاص بنظام التشغيل أو حتى التخلص من أيقونات سطح المكتب.

لكن، لو لم يكن اللاب توب الخاص بك من ASUS، ما الذي ستفعله؟

بكل بساطة، ستقوم بإخفاء الـ Taskbar بالكامل لأنه يظل ثابتاً دائماً طوال فترة استخدامك وهو الأكثر عرضة لأزمة حرق البيكسلات، وبعدها ستقوم بتفعيل نمط غلق الشاشة أو الـ Sleep بعد عدم استخدام اللاب توب بفترة بسيطة، كحدٍ أقصى ثلث ساعة وننصح بأن تكون أقل مثل 10 أو خمس دقائق.

يمكنك أيضاً أن تقوم بالتخلص من أيقونات سطح المكتب التي قد تكون ظاهرة عند استخدام أي برنامج في هيئة الـ Windowed التي تعرض ما خلف البرنامج نفسه، وهذا من باب الإحتياط.
التبريد ثم التبريد ثم التبريد

اللاب توب مصنوع من الإلكترونيات التي لا تعرف إلا قانون تحويل الطاقة إلى وظيفة + طاقة حرارية. قاعدة لا يمكن أن تتغير على مر العصور، فقط يمكن أن تقلل من الطاقة الحرارية الخارجة برفع الكفاءة ودقة التصنيع، لكن هذا لا يعني أن هذه القواعد لا تنطبق عليها بالطبع.

حاول دائماً أن تقوم بفتح اللاب توب وتنظيفه كل فترة إن كان الضمان يسمح لك، وإن لم يسمح، خذه إلى مركز الصيانة المعتمد من أجل هذا الأمر، مع العلم أنه قد لا يكلفك، وإن كلفك لن يكون الكثير من المال الذي تفكر فيه. يمكنهم أيضاً أن يقوموا بتغيير المعجون الحراري لك كل فترة أيضاً لضمان أفضل تبريد ممكن من المبرد الخاص بك.

لا تضع اللاب توب بجانب أي شيء يسد فتحاته ولا تضعه أعلى كتاب أو ما شابهه حتى لا تقوم بكتم الحرارة الخارجة من مراوحه. يمكنك أيضاً أن تقوم بشراء لوحة تبريد من أجل اللاب توب، لكن تأكد من أن المراوح الخاصة بها تدور في نفس إتجاه مراوح اللاب توب من خلال أخذه لمركز الصيانة أيضاً للتأكد من هذه الجزئية لأنه من الصعب أن تعرف هذا الأمر.

لكن، إن وضعت أموالك في لوحة تبريد جيدة من مصنع معروف، لن تواجه هذه الأزمة. الأمر أشبه بمعيار عالمي، وقد لا تجد هذا المعيار مع مصنعي الدرجة الثالثة أسفل درج السلم.

ننصح دائماً بحل هذه الأزمة من البداية وشراء لاب توب بنظام تبريد جيد مثل اللاب توب الذي نجده بين أيدينا اليوم من ASUS وهو ZenBook 14 OLED، والذي يوفر فتحات تهوية من جانب اللاب توب مع نفس المروحة التي تطرد الهواء من الأسفل من أي لاب توب. مفصلات الشاشة ErgoLift وجسم اللاب توب ستدعمك أيضاً لأنها ترفع اللاب توب للأعلى لتعطيه مساحة أكبر للتنفس.

التوصيلات وكماليات الترحال

حسناً، التوصيلات عنصرٌ مهمٌ للغاية ويجب أن تركز عليه. أنت تحتاج للاب توب يقوم بوظيفة X وأنا أحتاج للابتوب يقوم بوظيفة Y، مما يعني أن احتياجاتنا مختلفة. يجب أن تركز على ما تحتاجه من توصيلات. على سبيل المثال، أنا أحتاج إلى لاب توب للعب، مما يعني أنني أحتاج إلى توصيلات الـ Ethernet.

لماذا؟ لأنني أحتاج إلى أفضل التوصيلات الشبكية، إذاً أحتاج إلى هذا المدخل. على سبيل المثال أيضاً، أنا أريد العمل على اللاب توب ولا أهتم بالألعاب، لهذا سيكون إهتمامي الأساسي هو الحصول على توصيلات WiFi قوية مثل توصيلات الـ WiFi 6E التي تتواجد في لاب توب ASUS ZenBook 14 OLED هذا، ولهذا أرى أنه حلاً مثالياً لظروف الاستخدام تلك.

نفس الأمثلة تنطبق على بعض ظروف الاستخدام، فأنا لا يمكنني أن أقبل بلاب توب لصناع المحتوى لا يحتوي على توصيلات الـ Thunderbolt التي تفيدهم في مجال عملهم، ولا أرى نفسي ككاتب بدون توصيلات الـ USB 3.0 وما فوقها بأكثر من مدخل في جهازي لأنني أحتاج للكثير من وحدات التخزين لموارد الكتابة والنشر التي أحتاجها.

 

المسألة، أي نعم، يمكن معالجتها بوضع Hub وشكراً، لكن لما تكلف نفسك الكثير؟ حاول أن تبحث عن اللاب توب الذي يوفر لك جميع المواصفات التي تحتاجها من ناحية التوصيلات لكي تعالج هذه الأزمة وشكراً.

لا ننسى أيضاً أن نهتم بالتفاصيل مثل الوزن والسمك، والتي ستكون عاملاً فارقاً في تحرالك ذهاباً وإياباً، فلاب توب الأعمال يجب أن يكون خفيفاً لأنه سيلازمك في كل مكان. بوزن 1.39 كيلوجرام وسمك 16.9 مليمتر للاب توب ASUS هذا، من السهل أن نحمله معنا أينما ذهبنا.

الأمر يختلف قليلاً مع أجهزة الألعاب، والتي تكون أكبر وأثقل من هذه الأجهزة بشكلٍ واضح وهذا طبيعي لأنها تعتمد على عتادٍ قاسي يسحب الكثير من الطاقة، وبسبب هذا يجب توفير مشتتات حرارية كبيرة مع مراوح ثقيلة تخرج الطاقة الحرارية، وهذا يجعل اللاب توب أثقل وأكثر سمكاً.

لكن في النهاية، لاب توب الألعاب سيفي بغرضه في الناحية التي تحتاجه فيها ولاب توب الأعمال سيفي أيضاً بغرضه في الناحية التي تحتاجه فيها، هناك ثمنٌ تدفعه لكل شيء في النهاية.
لا تقم بوضع برامج لا تحتاج إليها بعد شراء اللاب توب

جميعنا نقوم بتحميل كمية كبيرة من البرامج عندما نقوم بتشغيل اللاب توب لأول مرة ولا نستخدمها بعدها. وضع أكثر من برنامج على اللاب توب الخاص بك سيجعل البعض منها يستهلك موارد اللاب توب في الخلفية وأنت لا تدري، وننصح دائماً بمسح البرامج التي نستخدمها مرة واحدة وشكراً.

حاول دائماً أن تحصل على البرامج الموثوق فيها دائماً والأصلية. إبحث عن مراجعات هذه البرامج وحاول دائماً أن تحصل على الذي يناسبك ويناسب اللاب توب الخاص بك. حتى لو كان البرنامج الذي ستقوم بتحميله يستنزف موارد جهازك في الخلفية، فيمكنك دائماً أن تقوم بتعطيل عمله في الخلفية أو القيام بمنعه من العمل عند تشغيل الجهاز بشكل أوتوماتيكي.

ننصح بالحصول على برنامج Ninite أيضاً في هذه الحالة، وهذا لأن البرنامج يقوم بتحميل كل ما تحتاجه مرةً واحدة ولن تحتاج إلى الوصول إلى برامج من طرف ثالث قد تكون خبيثة من هذا الطرف، والبرنامج يسمح لك بتحميل النسخ الأصلية وتحديد ما تريده فقط منها حتى لا تحمل برامج ليس لها مكان في جهازك.
نصائح قد تبدو ثانوية لكنها مهمة

حاول دائماً أن تحصل على أفضل ضمان ممكن للاب توب الذي ستشتريه. في حالة أجهزة ASUS على سبيل المثال، تحصل على ضمان لمدة عامين ولا يوجد أفضل من هذا. الضمان يضم الكوارث الطبيعية التي نمر بها في حياتنا بعيداً عن الزلازل والبراكين، مثل سقوط القهوة على سطح اللاب توب أو تعرضه لأزمة بسبب الكهرباء.

هناك خطط ضمان قد تكون مختلفة قليلاً مع شركاتٍ أخرى وتحتاج منك إلى شراء خطة إضافية بسعرٍ قد يصل إلى 1000 جنيه، وفي الواقع، نحن ننصح في معظم الحالات بشراء هذه الخطط. خطط الضمان في معظم الحالات لا تتضمن المشاكل التي تحدث على أرض الواقع، وهذا لن يكون الأفضل في معظم الأحوال.

لهذا السبب، قم بالتأمين على اللاب توب الخاص بك بخطط الضمان تلك، لأنك أنت المستفيد في حالة حدوث مشكلة.

ننصح أيضاً بأن تقوم بتقسيم الهارد ديسك أو الـ SSD الخاص بك عند تشغيل اللاب توب لأول مرة، وهذا لكي تخصص مساحاتٍ مختلفة لكل ما تحتاجه ولكي لا تخسر كل شيء في حالة وفاة نظام التشغيل الخاص بك، وPartition Manager من Windows 10 سيوفر لك هذا بكل بساطة.

حاول الحصول أيضاً على حقيبة للاب توب الذي ستشتريه، وفي الواقع لا ننصح بحقيبة معينة. حاول الحصول على حقيبة متينة وتستطيع تحمل وزن اللاب توب أياً كان وببطانة جيدة لا تؤذي جسم اللاب توب لأنه لا يوجد أسوأ من حمل لاب توب في الشارع. لا نعرف ماذا ينوي “حرامي” حيك السكني لك عندما يراك حاملاً له.

أبعد الله عنك الحرامي، لكن سقطة واحدة من اللاب توب على الأرض ستجعلك تتمنى أن يسرق منك، لأنه على الأقل لن يحدث له أسوأ مما حدث.
شراء لاب توب قد يبدو مسؤولية بعد هذه المقالة

وبصراحة، يجب أن تتعامل مع الأمر على هذا الأساس. أنت ستدفع مبلغ لا بأس به للحصول على لاب توب جديد، فحاول دائماً أن تحافظ عليه وأن تجعله يخرج أفضل ما عنده من أجلك، وفي نفس الوقت لا تشتريه وهو لا يستطيع أن يعطيك ما تحتاجه وإلا كانت صفقة فاشلة.

في حالتنا مع لاب توب مثل ASUS ZenBook 14 OLED، والذي يأتي بكرت شاشة مدمج من نوع Intel Iris Xᵉ ورامات بمساحة 16 جيجا بايت من نوع DDR5 و Asus Numberpad التي تسهل عليك إدخال الأرقام و شاشة OLED 2.8k بمعدل تحديث 90hz يمكنك أن تحصل إما على معالج Core i5-1240P أو Core i7-1260P.

عرب هاردوير