الرئيسية / مواقع وبرامج / بعد 28 عاماً: ويندوز 11 يدعم أخيراً استخراج ملفات RAR.. وداعاً Winrar!

بعد 28 عاماً: ويندوز 11 يدعم أخيراً استخراج ملفات RAR.. وداعاً Winrar!

أعلنت مايكروسوفت عبر مدونتها أن ويندوز 11 سيدعم رسمياً استخراج الملفات من نوع RAR بالإضافة إلى 7-Zip و gz والمزيد، على أن يتم اختبار ذلك الأسابيع القادمة.

عقدت مايكروسوفت حدثها السنوي «Microsoft Build» الموجه للمطورين، والذي كان يتمحور حول الذكاء الاصطناعي وكيف ستضيفه مايكروسوفت في كل منتجاتها، بما في ذلك ويندوز 11 نفسه. وعلى الرغم من الشركة الأمريكية استطاعت مفاجئتنا بهذا التصريح؛ إلا أنها فجّرت قنبلة أخرى لم تتوقع أنها ستلفت الانتباه أكثر من حدثها الرئيسي، ولكن في الحقيقة فقد جن جنون الإنترنت لمعرفة أن ويندوز 11 سيدعم -بعد 28 سنة من العناء- استخراج ملفات RAR وجميع التنسيقات الأخرى!

فلعل من أوائل الأشياء التي نقوم بها عند تثبيت ويندوز هو تحميل أداة مخصصة لاستخراج الملفات، وهو الأمر الذي لم يتغير منذ عام 1999 وحتى اليوم، لك أن تتخيل أن كل هذه السنين ومازلنا نقوم بنفس الخطوة التي كان يقوم بها آباؤنا.. حرفياً! ولعل الأغلبية تستخدم تطبيقات مثل Winrar، الذي ظل يطلب منا أن نقوم بشرائه على مدار ما يقارب الثلاثين عاماً.

وفي مدونة نشرها رئيس ويندوز، أكد أن ويندوز سيدعم تنسيقات أرشيف إضافية، بما في ذلك 7-zip و rar و gz والمزيد، وذلك عبر استخدام مشروع «libarchive» مفتوح المصدر، جدير بالذكر أن ذلك التصريح جاء كإضافة لم تتجاوز السطرين في المدونة، ولن تتمكن من الوصول إليها بسهولة وسط التركيز الضخم على الذكاء الاصطناعي.

ولا يفتصر ذلك على استخراج الملفات وحسب، وإنما يمكن كذلك تحويلها إلى ملفات مضغوطة مع امكانية الاختيار بين أنواع الأرشفة المختلفة.

نعتقد أن تلك الخاصية ستأتي لتكون مدعومة في متصفح ملفات ويندوز، وهو قادر في الوقت الحالي بالفعل على استخراج الملفات المضغوطة، ولكن بصيغة Zip فقط، وعند إطلاق التحديث الجديد سيدعم صيغ الأرشفة الأخرى، ما يعني أنه ربما يجب أن تضع في خططك المستقبلة حذف أيا كان مستخرج الملفات الذي تستخدمه على حسابك.

عرب هاردوير