الرئيسية / مقالات منوعة / دراسة تكشف قدرة النباتات على امتصاص قطع بلاستيكية صغيرة من خلال جذورها

دراسة تكشف قدرة النباتات على امتصاص قطع بلاستيكية صغيرة من خلال جذورها

وجدت دراسة جديدة أن النباتات يمكن أن تمتص أصغر القطع البلاستيكية من خلال جذورها. فقد نظرت مجموعة الباحثين في قدرة النباتات على امتصاص البلاستيك في المختبر. لقد قاموا مباشرة بتعريض نبات الأرابيدوبسيس ثاليانا – وهو حشائش يمر عبر طحالب الشحوم – إلى بلاستيك أصغر من 100 نانومتر. بالنسبة للسياق ، يبلغ سمك الورقة 100000 نانومتر ، لذلك نتحدث عن قطع صغيرة جدًا من البلاستيك. قام فريق الباحثين بتقييم مدى انتقال البلاستيك إلى النباتات ، وكذلك تأثيره على بيولوجيا النبات وعلم الوراثة.

لدراسة النبات ، قام العلماء بزراعة نبات الطحالب في كل من التربة ووسيط التربة القائم على الآشجار التي تحتوي على مغذيات مماثلة للتربة ، مما سمح لهم بدراسة الجذور بسهولة أكبر لأن فصلها يمكن أن يسبب الضرر عندما تكون في تربة عادية. في كل مكان ، تعرضت النباتات لكميات مختلفة من البلاستيك النانوي ، بما في ذلك 10 و 50 و 100 جزء لكل مليون بالإضافة إلى مجموعة تحكم بدون بلاستيك. سمحوا للنباتات بالنمو في هذه المستويات من التربة لمدة 10 أيام في غرفة نمو يتم تسخينها إلى ما يقرب من 72 درجة فهرنهايت (22 درجة مئوية) قبل إلقاء نظرة.

كتب فيبي ستابلتون ، أستاذ مساعد في علم الأدوية وعلم السموم في روتجرز الذي درس البلاستيك النانوي ولكن ليس كجزء من هذه الدراسة ، في رسالة إلكترونية إلى إيرثر: “أخذ المؤلفون في الاعتبار تركيزات اللدائن الدقيقة المقاسة في التربة”. “لذلك ، لم تكن هذه الجرعات للتجارب المخبرية فقط ولكنها تمثل تركيزات موجودة في البيئة.”

تظهر النتيجة أنه نظرًا لأن هذه الجسيمات صغيرة جدًا ، فقد تمكنت من اختراق أنسجة الجذور حيث ظهرت لمنع الجذور من امتصاص الماء بشكل صحيح. وجد الباحثون أيضًا علامات على أن اللدائن النانوية تمنع النباتات من النمو بشكل صحيح وتضر بتنمية الشتلات.

ولجعل الأمر أكثر سوءًا ، يعتقد الفريق أن البلاستيك كان في الواقع يغير التركيب الجيني: يشير تسلسل RNA الذي شهدوه إلى أن اللدائن النانوية قد تضر بقدرة النبات على مقاومة الأمراض. ومع ذلك ، يتطلب هذا الجزء مزيدًا من التحليل ، ويعمل الفريق بالفعل على دراسة منفصلة لمعرفة المزيد عن التأثيرات الجينية.

إن القلق الحقيقي هو ما يحدث في المزارع حيث قد تكون الحقول محمية بأغطية بلاستيكية. في حالة وجود قطع صغيرة من الشظايا البلاستيكية من أي جسم بلاستيكي أكبر ، فقد تهبط مباشرة على التربة المستخدمة لزراعة طعامنا. لذلك ربما لا تحمي الورقة البلاستيكية المحاصيل في النهاية. حتى المزارع التي لا تستخدم الأغطية البلاستيكية يمكن أن ترى أن محاصيلها معرضة لخطر التلوث البلاستيكي. وقد وجد البحث الأخير في المنتزهات الوطنية أنه يمكن نقل البلاستيك لمئات الأميال عن طريق الرياح والأمطار ، مما يدعم البحث المماثل حول النقل بالبلاستيك الدقيق.

تعتبر هذه الدراسة هي الأولى التي وجدت أدلة على أن اللدائن النانوية تؤثر أيضًا على النباتات الأرضية. وقال يوان إن الفريق استخدم نبات التالي في تحقيقه لأنه “كائن نموذجي شائع” عند دراسة بيولوجيا النبات وعلم الوراثة. كان أول نبات يتم تسلسله للجينوم ويستخدم بشكل شائع في دراسات كهذه.

لا تزال التأثيرات على الأشخاص غير معروفة ، لكن نتائج العام الماضي تظهر أننا نأكل بطاقة ائتمان من البلاستيك المجهري في المتوسط ​​كل أسبوع. المخاوف بشأن سلامة الغذاء حقيقية. الطريقة الوحيدة للحد من التعرض للعالم هو تقليل استخدام البلاستيك في المقام الأول.

أخبار الآن